• بايدن يعلق على خطة الصين.. ويؤكد الترشّح لولاية ثانية

بايدن يعلق على خطة الصين.. ويؤكد الترشّح لولاية ثانية

(المنبر - )

شارك هذا الخبر

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن فكرة تفاوض الصين على نتائج الحرب في أوكرانيا "غير عقلانية"، بعد أن طرحت بكين خطة سلام لإنهاء الصراع.

وأضاف بايدن في حديثه لقناة "إيه.بي.سي نيوز" في الذكرى السنوية الأولى للحرب أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصفق لها، فكيف يمكن أن تكون جيدة".

وقال "لم أر شيئا في الخطة من شأنه أن يشير إلى أن هناك شيئا سيكون مفيدا لأي شخص غير روسيا في حالة اتباع الخطة الصينية". وتابع أن "فكرة أن الصين تتفاوض على نتيجة حرب تعتبر حربا غير عادلة تماما بالنسبة لأوكرانيا هي فكرة غير عقلانية".

وتحث خطة الصين كلا الجانبين على الاتفاق على خفض تدريجي للتصعيد وتحذر من استخدام الأسلحة النووية.

من ناحية ثانةي، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّه ينوي إعلان ترشّحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 2024 لكنّه لن يُقدم على هذه الخطوة الآن.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "إيه بي سي نيوز" ABC News، قال بايدن (80 عاماً)، الرئيس الأكبر سنّاً في تاريخ الولايات المتّحدة، إنّ "نيّتي هي.. لقد كانت من البداية الترشّح" لولاية ثانية.

وفي المقابلة مع "إيه بي سي نيوز" سأل المذيع ديفيد ميوير الرئيس الديموقراطي عن التصريح الذي أدلت به زوجته فاكتفى بالردّ بمزحة، من دون أن يؤكّده أو ينفيه. لكنّ بايدن شدّد على أنّه ليس في عجلة من أمره لإعلان ترشّحه.

وقال: "هناك الكثير من الأمور الأخرى التي نحتاج إلى إنجازها على المدى القصير قبل أن أبدأ حملة" انتخابية لولاية ثانية.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كان عمره يؤثّر على قراره بالترشّح من عدمه، أجاب بايدن "كلا. لكن من المشروع أن يثير الناس قضايا تتعلّق بعمري، هذا أمر مشروع تماماً". وأضاف "كلّ ما يمكنني قوله لهم هو: راقبوني"، في إشارة على ما يبدو إلى حصيلة النصف الأول من عهده.

وكانت السيّدة الأميركية الأولى جيل بايدن طرحت واحداً من أوضح المؤشرات حتى اللحظة على أن الرئيس جو بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية، حين قالت في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الجمعة، إنه لم يتبق شيء "إلى حد بعيد" سوى معرفة توقيت ومكان الإعلان عن هذا الأمر.

وقالت السيدة الأولى الأميركية في نيروبي، المحطة الثانية والأخيرة في جولتها التي تستغرق خمسة أيام بأفريقيا: "يقول (بايدن) إنه لم يكتف. لم يكمل ما بدأه. وهذا هو المهم.. كم مرة يجب أن يقولها لكم حتى تصدقوها؟".

الكلمات

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT